FNRTOP
اهلا بكم يمكنكم التسجيل بسهولة نحن الان على السيرفر السريع
مجتمع فلسفة مزاج - تويكس®




FNRTOP ».

شاطر|
ÞÏíããäÐ /الخميس مارس 18, 2010 5:25 pm#1

تيتو

وســــــــــــــــــام الابداع


avatar
? : الثعبان
? عدد المساهمات : : 81
? تاريخ الميلاد : : 24/05/1989
? تاريخ التسجيل : : 25/01/2010


تيتو المندائي






هذه هي قصة أمتنا . كان الصابئة ، وهم الأبناء الحقيقيون *لأدم بغرا * وحواء كاسيا ، يعيشون في سيرانديب (سيلان) قبل *250 ألف عام . وقضى الوباء عليهم جميعاً عدا زوجين هما رام ورود . وأصبح لهما أبناء وبنات تكاثروا بدورهم حتى كثروا أخيراً وكونوا العنصر البشري. ولكن بعد* 150 ألف عام، وبأمر من* (هيبل) زيوا، اندلعت ألسنة اللهب في الأرض كلها ونجا اثنان فقط وهما شوربي وشرهبيل . وكان لهما أبناء وبنات ، وتكاثروا فأصبحوا شعباً مرة أخرى .هذا كله حدث في سيرانديب . وبعد 100 ألف عام جاء أمر من بيت الحي إلى نوح ، وذلك قبل ثلاثمائة عام من الفيضان ، قائلاً "ابن فلكا (كيوالا) ، لأن العالم سوف تدمره المياه" ، فجيء بخشب الصندل من جبل *حرّان ، وبُني الفلك بطول* ثلاثين جاما ، وعرض* ثلاثين جاما ، وارتفاع ثلاثين جاما، والجاما هو قياس بطول الذراع . وسأل نوح عن آية فقيل له عند ظهور الأنجارا في التنور (والأنجارا هي براعم خضراء من القصب الغض) فستكون تلك هي الآية . وبعد مضي ثلاثمائة عام ، كانت زوجة سام, وكنة نوح, تخرج القصب الملتهب من التنور ، وكانت على وشك وضع خبزها فيه حين رأت في وسط النار, أنجارا خضراء نابتة ، فقطعتها وأعطتها لنوح ، وعندما نظر إليها بدأت روحه تتوثب في داخله .

جاء نوح بزوج من كل الحيوانات ، حتى البرية منها, كالأسود والأرانب ، ودفعهم داخل الفلك ودخل هو وكنته في الفلك . أما سام فكان في البرية يرعى غنمه . فادلهمت السماء بالغيوم وظلت تمطر لاثني وأربعين يوماً وليلة ، وهطل المطر من السماء وارتفع منسوب مياه الأرض . وساق سام أغنامه إلى الجبال لكنها غرقت مع كل الأشياء الحية الأخرى . استطاع سام أن يصل إلى الفلك ، ولأنه كان مغلقاً صعد على سطحه ، وهناك كان هيبل زيوا يمنحه الأكل في أوقات الوجبات . وكان الفلك يترنح فوق الماء هنا وهناك لأحد عشر شهراً . ولم يكن هناك شيء سوى الماء ، والشيء الوحيد المنظور فوق المياه كان الفلك . وكانت الجبال ، والأوطان ، والمدن كلها مغطية . وأخيراً جاءت الرياح بالفلك بالقرب من مصر ، وتوقف هناك . وعندما أدرك نوح بأن منسوب المياه قد انخفض أرسل الغراب قائلاً له "اذهب ، وتجول طائراً ، وائتني بأنباء الدنيا " ، فطار الغراب ، ولكن عندما رأى جثة تطوف فوق الماء نسي كلمات نوح وبدأ يأكل منها . وانتظر نوح وأخيراً عندما لم يعد الغراب أطلق حمامة. وطارت فرأت الغراب يأكل من الجثة ، وكذلك رأت شجرة زيتون خضراء تنمو فوق الماء ، فأخذت غصناً منها في منقارها، وعادت إلى نوح ومنحته إياه . فقبّلها وفتح الباب وخرج من الفلك بصحبة كنته ، ورأيا ساما جالساً على سطح الفلك . فنادى نوح ابنه قائلاً "اهبط ! أنا أبوك وهذه هي زوجتك" فهبط سام وعانق زوجته ووالده ، وشكر بيت الحي لسلامتهم وصحتهم . ثم خرج وبنى بيتاً من الطين ليعيشوا فيه ، بينما ذهب نوح يتجول في الأرض ليستمتع بمشاهدها، يتمشى فيها ويستعيد صحته . وجاءت روهه فرأت نوحاً وادعت ظهور زوجته .

ألقت عليه التحية وقالت "أنا زوجتك أنهورايتا!" فأخذها وحبلت منه وأنجبت ثلاثة أبناء هم ، حام ، ويام ، ويافث . وهؤلاء هم أسلاف العناصر البشرية ، فأصبح حام أباً للجنس الأسود ويام أباً للأمم البيضاء وإبراهيم واليهود ، ويافث أباً للغجر. أما سام وزوجته أنهار فهم أسلاف المندائيين . وبعد مضي ستة آلاف عام فقد بنى البيت المقدس (أورشليم) القدس . وفي القدس أشركت * روهة في ملكها موسى من بني إسرائيل . وكان موسى ضد المندائيين وظل يخاصمهم في مصر . وكانت لأردوان (أردبان) الملك المندائي رؤية ، وسمع صوتاً قادماً من بيت الحي قائلاً: "قم واخرج من هذا المكان من أجل صحتك وراحتك" فقام وأخذ المندائيين معه وخرجوا من مصر ، وجاءوا إلى البحر الذي أنفلق تاركا طريقاً تحفه جبالاً من المياه على الجانبين ، وهكذا خرجوا من مصر . وبقي فروخ ملكا، شقيق أردوان ملكا، في مصر يحارب اليهود هناك حتى *حاصروه وهزموه فهرب. وعندما رأى بأن طريق البحر ما زال مفتوحاً ، ذهب هو وشعبه خلاله، ولكن عندما بلغوا منتصف البحر أطبقت عليهم جبال المياه فغرقوا جميعاً.

أما أردوان ملكا ومعه ستين ألفاً من المندائيين ظلوا يسافرون ويسافرون حتى وصلوا أخيراً إلى طور ماداي ، وانفتح أمامهم الجبل ، لأنه كان عالياً وكبيراً وصعب الاجتياز ، فدخلوا عليه وذهبوا خلفه . فانغلق مرة أخرى فقال هيبل زيوا إلى أردبان ملكا "ابق هنا مع المندائيين، ولن تدور عليك الاثنتا عشر (علامات البروج) والسبعة (كواكب)" . وطاردهم موسى ، وعندما وصل طور ماداي لم يستطع الاستمرار فعاد وذهب إلى أورشليم .

وعاش اليهود هناك حتى أنجبت إينشوي يحيى (يوحنا المعمدان). وكان زكريا * وإينشبي كلاهما قد تقدم بهما العمر الآن ، وحدث هكذا : فبعد أن شربت إينشوي الماء حبلت منه . ورأى أحد اليهود في منامه بأن زكريا سوف يصبح أباً ، وأن ابنه سوف يصبح نبياً ، وانتظروا ليقتلوا يحيى . وبعد تسعة أشهر ، وتسعة أسابيع ، وتسع ساعات ، وتسع دقائق ، أنجبت إينوشوي ابنها ، فجاء* أنوش ـ أثرا وأخذ الطفل * وحمله إلى فرات ـ زيوا (وهو نهر في السماء توأم نهر الفرات في الأرض) ووضعه تحت شجرة كانت تحمل فاكهة تشبه حلمة الثدي . وكان يحيى يرضع من حليبها لثلاثين يوماً ، وأرسل أنوش ـ أثرا امرأة اسمها * صوفان لوليثا لترعاه . وفي يومه الحادي والثلاثين جاء أثرا ليعمده في نهر الأردن . وعلمه ا ، ب ، كـَ ، وأتاه بكتاب الأرواح (سيدرة أدنشماثا) ووضعه بين يديه ، وعلمه أن يقرأه ويتلوه . وعلمه كل سبل بيت الحي . وعندما بلغ سن الواحد والعشرين جاء أثرا إلى يحيى ليجعله ترميدا . فعلموه جميع الطقوس الإيمانية وأمروه ليرافق أنوش ـ أثرا إلى أورشليم ، ليصبح يحيى نبياً هناك . فجاءوا بسفينة (بيلوم) وسافر كلاهما، وذهبا فجاءا عبر نهر الأردن إلى أورشليم .

وعند وصولهما هتف أنوش أثرا بصوت عال قائلاً : " إن كان في هذا المكان أحد قد أضاع طفلاً ، دعه يأتي ويطالب بحقه!" . وسمعت خادمة إينشوي ذلك ، ولاحظت الأوصاف فعادت إلى سيدتها حاملة الخبر ، وقالت "إن عينيه تشبه عيني إينشوي، ووجهه يشبه وجه زكريا" . وكانت إينشوي قد بلغت الثمانين من العمر ولم تعد تحيض إلاَّ أنها كانت نظيفة وطاهرة . وكان زكريا أيضاً قد طعن في السن . وعندما قالت الخادمة "رأيت فتى يشبهكما يجلس على سفينة في النهر ، قامت إينشوي ، وفي أوج فرحتها سارت باتجاه النهر .

فجاءت إينشبي إلى يحيى في النهر ، وأسرعت بالدخول في الماء حتى بلغ صدرها ثم إلى حلقها ، فضمها يحيى إليه وقبَّلها . فوبخه أنوش أثرا قائلاً : "لماذا قبلت هذه المرأة ؟ هذا سلوك مرفوض ، فلماذا فعلته؟" أجاب يحيى "عفوك سيدي ، إنها والدتي ، الحي ، وضعني لتسعة أشهر في رحم هذه المرأة. وكنت أنام بخفة في رحمها ، لأنني أحببتها . إنها أمي ، ويتوق قلب كل ابن إلى والدته!" . فقال أنوش أثرا "نعم ، هذا صحيح ، فالرجل يجب أن يُكرِّم والديه!" .

وعندها دخل يحيى أورشليم . وكان يبرئ الأعمى والمريض ، وجعل الكسيح يسير . فغضب الرهبان وجاءوا إلى يحيى وأمروه بأن يترك المدينة فوراً . رفض يحيى أن يذهب وتحداهم قائلاً : " ائتوا بالسيوف وقطِّعوني إرباً ، تعالوا بالنار وأحرقوني ، أو الماء فأغرقوني!" فرد عليه الرهبان "نحن نعلم أن السيوف لا تقطِّعك، ولا النار تحرقك, ولا الماء يغرقك" وعندما بدأ يحيى بقراءة كتابه كنـزا رباَّ ، نطقت عصافير الهواء تُمجِّد الحي، وفتحت الأسماك أفواهها تُعظِّم مندادهيي .

راوي القصة رجل دين مندائي من إيران قام بروايتها امام الباحثة الانكليزية الليدي دراور التي اهتمت بالديانة المندائية اهتماما كبيرا منذ العشرينيات من القرن الماضي والتي جعلت من بحوثها عن هذه الديانة نبراسا انار طريق الباحثين من بعدها وقمت انا بدوري بعد الاطلاع على هذه الشذرات من كتبنا الدينية والتي صيغت بصيغة ادبية بديعة قمت بترجمتها الى اللغة العربية لان بها ترابط زمني متسلسل يفيد المندائي ،مع التنويه الى ان اغلب ما جاء في القصة اعلاه هو من صلب الكتب الدينية المندائية مثل "دراشا اد يهيا وكَنزا ربا وهران كَويثا .

اعداد

الترميذا سلوان شاكر

ملاحضات المُعد :

· آدم بغرا : هو أبونا آدم الجسد ، ونقول بغرا وذلك لتميزه عن آدم كسيا أي آدم الروح وهو موجود في عالم مشوني كُشطا .

· هوة كسيا :هي حواء الروح وهي زوجة ادم كسيا وليس ابينا ادم الجسد (ادم بغرا).

· 250 الف سنة : ذكرت في الكَنزا ربا 216 الف سنة.

· 150 الف سنة : ذكرت في الكنزا ربا 156 الف سنة.

· جبل حران: ذكر في الكَنزا ربا انه تم جمع الاخشاب من مكان اسمه عمانوس وكذلك من لبنان.

· 30 جاما : ذكر في الكَنزا ربا انه كان طول الفلك 300 جاما.

· 30 جاما: ذكر في الكَنزا رب انه كان عرض الفلك 50 جاما.

· هيبل زيوا : هو ملاك الرب جبريل "مبارك اسمه " .

· روهة : هي روح الشر.

· حاصروه وهزموه فهرب: ان موسى لم يهزم فرعون كما جاء في الكَنزا ربا وانما فرعون قام بمطاردة موسى بعدما تركها اردوان ملكا وستين الف من الناصورائيين قبلهما ،وان موسى قد فتح البحر بمساعدة الاهه المسمى يوربا او (يهوا) وعندما تابع فرعون حملته ضد موسى فوجد البحر مفتوحا فعبر هو وجيشيه الكبير المكون من 770 الف ولكن البحر انطبق عليهم ولم ينجى منهم الا فرعون وبعض يسير.

· إينشبي : هي ام النبي يهيا يهانا مبارك اسمه وزوجة زكريا ويقابله بالعربية (اليصابات) .

· انوش ـ اثرا وهو آحد ملائكة الرب وهو احد ابناء ادم كسيا الذين اوكلهم الرب لرعاية العالم وهو الذي علم ابونا ادم وامنا حواء في بداية الخلق.

· في هذا المقطع يوجد قليل من الاختلاف وهو وكما جاء في دراشا اد يهيا وهران كَويثا ان الملاك انوش اثرا اوكل احد الارواح وهي صوفاني بأخذ المولود الجديد الى جبل بروان وهو الجبل الابيض حيث هُيأة له احد الاشجار المقدسة والتي اسمها (إلانا اد ماربي يانفي) الشجرة المرضعة للاطفال.

* صوفان لوليثا : هي احد الارواح الخيرة التي اوكلت اليها مهمة رعاية النبي يهيا يهانا مبارك اسمه.

















توقيع: ☆*شاهيناز*☆











ÇáÊæÞíÚ




ÞÏíããäÐ /الخميس مارس 18, 2010 5:28 pm#1

تيتو

وســــــــــــــــــام الابداع


avatar
? : الثعبان
? عدد المساهمات : : 81
? تاريخ الميلاد : : 24/05/1989
? تاريخ التسجيل : : 25/01/2010


تيتو المندائي






تحشيشه قوية


هلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو شلونكم انشاء زينين وحدة كَالت لامها دا اتصل بزوجي ومدا يرد اخاف يطلع متزوج ردت الام :ماما تفائلي بالخير يجوز صار انفجار ومات

-2-
واحد راد يغازل مرته فگللهه: و لوتدرين إشگد أحبچ ماراح تصدگين وراح تگولين عليّه چذاب... بس آني مو چذاب ....انتي الچذابة انتي وأهلچ ياكلبة يا بنت الكلب وأنعل أبوچ لابو عشيرتچ وصدگ انتي متستحين ومو مال أبقيچ بالبيت .... إنتي طالق يا حقيرة

-3-
خبيث شاف حيه كام يضحك ... لدغته وظل يضحك , قالتله الحيه ليش تضحك ... قا مو بيه ايدز



-5-
فد مرة جاهل شاف سوداني جاهل ديرضع من صدر امه كله اضرب دتشرب كاباتشينو

-6-
محشش راح للكويت .. من رجع ديحجي لجماعته كللهم هااااااي شنو الكويت رهيبة شكد انبياء بيها .. نبي نروح .. نبي ناكل .. نبي نشرب .. نبي نطلع .. نبي ننام .. لو اضل للصبح اعددهم ما يخلصون

-7-
فد يوم واحد شاف صاحبة يلعب بخشمة كله هاي شنو الشبكة مشغولة كالة لا و الذاكرة ممتلئة

-8-
اكو واحد يكتب رساله مكتوب بيهه ربي ارسل لي خمسه الاف دينار ويحطه بنفاخه ويطيرها وكل مايطير رساله تسقط على مركز الشرطه لامرة لا مرتين انقهرو عليه الشرطه وجمعوله ثلاث الاف دينار وودوله على العنوان المكتوب على الرساله ومن استلم الفلوس كال شكرا يا ربي بس بعد لاتدز الفلوس بيد الشرطة ترى اخذو مني الفين دينار

-9-
ايكلك فد مرة عجوزي جان ديخطب خطبة الجمعة فلمن كام ديخطب كال للمصلين :لا ادوخوني سامعين قصة النبي نوح عليه السلام المصلين:اي سامعيها الخطيب:لعد اقم الصلاة. فلمن خلصت الصلاة كلهم يابة انتو سامعين قصة النبي ابراهيم عليه السلام المصلين: اي سامعيها الخطيب: اي هاهية لعد لتجون الجمعة الجاية

-10-
سودانية حلمت بلورى فحم؟ سألت مفسر احلام قال؟ الف مبروك هذا العريس واهله
-11-
اكو واحد محشش مر من يم مزرعة ابقار سال الفلاح كلة شنو انتو تزرعون ابقار ؟ جاوبة الفلاح ناصب علية.....كلة اي نرش شكر على الكاع وثاني يوم يطلع بقر...راح الممحشش رش شكر واجة ثاني يوم لكة الكاع بيها نمل كال : شكد البقر حلوين من همة صغار

11
يكلك اكو واحد محشش
دخل للحمام جان ايشوف الماسحة
كال حيييييييييييييييييييييل اول مرة اشوف مكينة مال حلاقة هل كبرها

12.
محشش دائما يشعل جكارتين ويشربهم سوا ...قاله صديقه : ليش؟ قال : عني وعن أخوي اللي بالسجن .. وبعدين صار يشعل جكارة وحدة .. قال صديقة : مبروك طلع أخوك .. قال : لا ، أني بطلت ادخن
ـ13
عجوز بس اتجذب فكالو ولدها خلي اندزها للحج بلكت اتبطل جذب فراحت ورجعت وكالولها ها ماما اشلونه الحج كالتلهم مدريتو مو الطيارة عطلت ونزلنا دفعناها
14
سألوا مام جلال ياهو الاحسن الشمس لو القمر كال القمر طبعا... سألوا ليش..؟ كال ..لان القمريطلع بالليل ينور الظلمة بس الشمس تطلع الصبح اكو ضوة شنو فايدة









ÇáÊæÞíÚ





ãæÇÞÚ ÇáäÔÑ (ÇáãÝÖáÉ)

(( ãóÇ íóáúÝöÙõ ãöäú Þóæúáò ÅöáóøÇ áóÏóíúåö ÑóÞöíÈñ ÚóÊöíÏñ)) þ




ÇáÐíä íÔÇåÏæä ãÍÊæì ÇáãæÖæÚ ÇáÂä : 24 ( ÇáÃÚÖÇÁ 1 æÇáÒæÇÑ 23)


ÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ

تيتو المندائي © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
صفحة جديدة 1

جَميعُ آلموآضيع و آلردود في مجآلسنا تمثل وجهة نظر كاتبهآ و ولا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لمُجتَمع فلسفة عراقية بأيقاعات مزاجية