FNRTOP
اهلا بكم يمكنكم التسجيل بسهولة نحن الان على السيرفر السريع
مجتمع فلسفة مزاج - تويكس®




FNRTOP ».

شاطر|
ÞÏíããäÐ /الأحد مارس 21, 2010 5:29 pm#1

تيتو

وســــــــــــــــــام الابداع


avatar
? : الثعبان
? عدد المساهمات : : 81
? تاريخ الميلاد : : 24/05/1989
? تاريخ التسجيل : : 25/01/2010


تيتو المندائي














ÇáÊæÞíÚ




ÞÏíããäÐ /الأحد مارس 21, 2010 5:30 pm#1

تيتو

وســــــــــــــــــام الابداع


avatar
? : الثعبان
? عدد المساهمات : : 81
? تاريخ الميلاد : : 24/05/1989
? تاريخ التسجيل : : 25/01/2010


تيتو المندائي






إلى كل صابئي

عماد عبد الرحيم الماجدي

شُوف البسّمَه نجْمات اهي اهواي ـ كل نجمه تِـكَـول آضوه أنه الكِـلْ
ماتكَـدر تـِعِـدهِـن خويَـه وتـْـكَـول ـ أحـْسن هذي منهَـه الـنور ويْهـِـل
لكن نجمـَه من ابْـعـيـد وتـْـشِع ـ ضواهَه ايصير خافِـت خويَه ويـْقـِـل
والصبّه يخـَيْ كلهـُم تـَره انجوم ـ يـِضوّون الـْسمَه اولـِلكَـاع تِـشْـعِـل
شباب الصبّه صـَـدّكَ كِـلهُم اشموس ـ شـَمس الله أهـُم لِلنور مشعـَـل
بـيهـُم طـَـيـّب امْـن الـْسـّاس لِـيـفـوَك ـ بـيهـُم بالـْـكرَم ياصَـبـّه أنـْبـَـل
أزهـار اووَرد والـْعـِـطِـر أنـواع ـ وحـْده اتـْـكَـول مِـنـّج آنـَه أجـْـمـَـل
***
ديـن الصبَّـه ( أوّل ) ديـن يـانـاس ـ (رابـِـع أوّل) الأديـان وَنــْـبـَـلْ
مثل (السّيف) حارس خويه لِـلحًَك ـ من يكَـربْ الباطِـل ليه يــِنـْسل
تِـتـْزوّج الصبـّه لـيش الآجـْـناب ـ تِـضَيـّع بالـْجـَواب اتـكَـوم تِـسأل
صبيـّه إخِـذ (دَرفشهَه) مَعروف ـ حَصادك لو حِصدتـّه اتريد مِـنجل
مثل شَمس النهار اتنـّور الكون ـ تودعـَـك بالعـَصر والصبُح تِـكَبـلْ
مُهرَه اكحيله من غمزه تره اتفز ـ صبّي الفارس اولو كَـُبـَل تصهل
(جدايلهـَه) تـُضفره اوتحمي (مكَـفاه) ـ تِتصوّر كَـفاه ابغـيره تِـنـذل
صبيـّه بـِنـِت صَبـّى وخوهـَه ـ صبّي لِـلعـَسل كِـل (حـَـلكَـه مَـنحـَـلْ)
صبي او(لليهانـَه) يتبع الخير ـ باطِـل ماعِـرف ، (للكَِـشطه محملْ)
***
صـَـبـّي الـْياخِـذ الصبيـّه مـَبروكْ ـ صبيـّه ذهـَب ، والذهـَب يخجـَـل
كِـل صـبّي أسَـد ، والأسد معروف ـ ملِـك إسمك عـَظيم اوبيه تِـعـدل
( صـَبي ) اسمك هُمام اوهِـمّة الناس ـ سَخي اسمك اوبيه الناس تنكَِـلْ
(كَـُمر) عِـشاًَك ومْساهر بلـِنجُـوم ـ هَم شِفت الَـكَـُمر فـَد يوم يخـْتِـل ؟
صـبي اوزدقِـتـَه يدفعهه لِـلـْخيرـ جـَـفـّه امْـن (الـكرم) بالخير يـهـْدِل
صبـى للعهد ( لِلـًكشطـَه ) يمناه ـ (شعلة نور) خويـَه ابـْـنوره تِــندل
جـبيـر اوشرّف (الديوان) ملكَاه ـ (دلاّتـَه) تـُفور او(خيلـَه) تِـصهـل
(كَهوته امْهَيـّلـه اتخِن الفناجين) ـ فِريضه او بالحكـُم ياصبّه يعــْدل
***
مُواجد والخميسي اوسَبتي وجْـحيل ـ منهم كل سَبع لو جـهَب يجفِـل
نواشي والشبيبي أوآل صنهير ـ زلـِـم حـَـق اوتـَراهـُم سيف يـِـنسَل
زهرون اوكلامِـش والدليـمات ـ شهـْمين اونِـشامَـه اووَرد (مـَشتـَـل)
والمندَو اوفــَـندي اودفـتـَر الـزين ـ عِـثماني البريجي اوخـيـر لِـلكِـل
اسْباهي اوخـَشن والنعِم حسحوس ـ طوفان اوعـَطيه الماي والـظِـل
الِـمهنـّا،المغامـِس بـِدوي وعـرار ـ مِـزاياهِـم تـِـعِـدهـَه أبـَد مـَـتــْمِـلْ
ماأكَـدَر أعِـدهـُم نـَجمْ وشموس ـ نـور اوخيـر تِـنطي الناس والـظـِّـلْ
صبّتـْنه شهـُود الكون عَ الكون ـ لو زالـَـت (الصبـّه) الكـون يـِنـْـفـَـل
صبّه احنه يصبّه (حاجِـب اوعـين) ـ والعين العِـلـَت حاجبهَه تِـحـْوَل
ماعاشـَو أهـَـلـنه حـَدْر الِـجـْبالْ ـ واحدهم (جـِـبـَـل) والجـِبَـل يخجـَـل
دينك (دَم) يصبّي وانـْت شِريان ـ دَمـَّـك لـو نِـشـَـف شِـريانـَه يـذبـَـلْ
***
(صفصاف) الخِـشب ينكسر وبـْـساع ـ صبي خِـشبتـَه ياصبّه (صنـْـدل)
حنطتك من أصل ، يامَحله الِـطحين ـ طحين امن (النخال) ايصير تنخل
صبّه احنه يصبّه (أصل وفـْروع) ـ و(الواحد) يصبّه (الجـزء) من كِـلْ
عمّي اوخالـَـك اوجدي تـَرَه اخـوان ـ أمـّي أمـّـك ، (الـْـجـَـدتـّـك) إسْـأل
(دمّي دمّـك) او(دَمـْـنـَه) فـَرد لون ـ ماغـَطـّه (شـَمِسنه اليوم (منخِـل)
صبـَّـتنه (عَـسـَـل) لازم نباريه ـ عَسـْـلـَـك لو سِـهيتـَه ايصير (حنظـَـل)
خل نفرح يصبه ابعِـرس الاحـْبـاب ـ طفل منهم يجي وبرجله (جـنجِـل)
صبي ايصيح و(الكَـنزه) اعله يمناه ـ (هيّي) اليحرسَه و(اليهيا) يكـْفِـل
رسته اوعمـّته وحزامـَه هميان ـ نـُصبغـَه (ابـْيـَردنه) اوبالـنهـَر يـِنـزل
(هبشابا) الحضر بالأحـَّد الـْيـوم ـ يـُـبارك هالـْـزواج ابـْـفـَـرحـَـة الـْـكِـلْ

عماد عبد الرحيم الماجدي







ÇáÊæÞíÚ




ÞÏíããäÐ /الأحد مارس 21, 2010 5:32 pm#1

تيتو

وســــــــــــــــــام الابداع


avatar
? : الثعبان
? عدد المساهمات : : 81
? تاريخ الميلاد : : 24/05/1989
? تاريخ التسجيل : : 25/01/2010


تيتو المندائي






لا أظن أن هنالك ديناً سماوياً يحلل سفك دم إنسان لمجرد الأختلاف بالمعتقد أو الرأي، وما نراه اليوم من إجرام

على أرض الرافدين وهي مهد الرسل والأنبياء والأولياء لا يمت بأيةِ صلةٍ من قريب أو بعيد إلى الإسلام ولا

لأية ديانة أو معتقد، بل هو شذوذ وبعيد عن كل ما هو إنساني أو له علاقة بالبشر وطباعهم، أنها وحشية ما بعدها

وحشية أن يذبح إنسان بالسكين من الوريد إلى الوريد لا لجرمٍ أرتكبه أو لذنبٍ أرتكبه.

في محاضرة للترميذا الدكتور عصام الزهيري عن تاريخ الديانة المندائية ومعتقداتها وأهم ما تمتاز به عن

الديانات الأخرى و واقع أبناء الطائفة اليوم في العراق والمهجر.

تحدث الترميذا الزهيري عن منشأ وبدايات وجذور ومعتقدات وطقوس وتقاليد ولغة الديانة المندائية حيث هي أقدم

وأعرق الديانات المعروفة وكتابهم المقدس الكنزا هو الكتاب الأول، كما تحدث عن نبيهم الأول آدم وعن مفهوم

وفلسفة الحياة والموت لديهم، ونشأة الكون والمراحل التي تعرضت فيها البشرية للفناء جراء الطاعون والفيضان

والحرائق، كما تطرق إلى النكبات والكوارث والإضطهاد الذي تعرض لها أبناء هذه الطائفة وهذه الديانة عبر

التاريخ. يحدثنا عن السفر العظيم ليس عن الديانة المندائية وحدها بل عن تاريخ البشرية بأجمعه، كما تطرقت

المحاضرة إلى مواضيع عدة والتي كانت بحاجة إلى وقت أطول للأستفاضة فيها، كالماء هذا السر الكبير في حياة

المندائي والتطهر والتعميد به والذي يستمد منه المتعمد طاقته، وأرتباطهم العظيم ببلاد الرافدين فقد ذكرت أسماء

دجلة والفرات في كتبهم، ففي طقوس التعميد يوجد الترتيل بالعبارة التالية (( الصغيرُ أنا بين الأثير بين الكائنات

السماوية، وطفلٌ أنا بين شعاعات الضوء، كبرتُ ونميتُ وأصبحتُ عظيماً لأنني شربتُ من ماء الفرات))، وهذا

ما يفسر حبهم وتعلقهم بوطنهم العراق حيث أرض الحضارات ومسقط رأس الأنبياء والرسل والأولياء. كما

تطرق إلى فكرة نشوء الحياة والكون في دينهم والتي هي قريبة من النظرية العلمية عن نشؤ الكون من الأنفجار


الأول، وحتى نشوء الأرض ومراحلها من الغازية وتحولها إلى السائلة ومن ثم الصلبة فهي مذكورة في كتبهم

منذ القديم.

ما لفت نظرنا هو تحريم الذبح حتى للحيوانات، وعلى من يقوم بذبح دجاجة من أجل الغذاءمثلاً عليه أن يكون

مطهراً نظيفاً يستغفر ربه عشرات المرات ويؤدي طقوسا عديدة قبل وبعد عملية الذبح ويشترط أن تكون السكينة

حادة وأن تمرر مرة واحدة وبسرعة على رقبة الدجاجة رأفةً بها وكي لا تتعرض إلى الآلام لفترة طويلة، وبعد

الذبح علية أن يتطهر ويؤدي المناسك الخاصة. أما الإنسان فله منزلة مبجلة وعظيمة وروحه مقدسة، لقد أطلعنا

على أمور تثير الدهشة من ديانة تعتبر من أقدم وأعرق الديانات وتحترم الروح البشرية وحتى الحيوانية بهذهِ

الدرجة الغريبة، وأظن أن الأديان التي جاءت بعدها كانت أكثر أحتراماً وتقديساً للروح البشرية، فالإسلام حرم

قتلها إلا بالحق والديانات الأخرى كالمسيحية واليهودية كذلك تحرم قتل الإنسان بدون سبب.

فمن أين جاءت هذهِ الجماعات المجرمة التي حللت سفك دماء البشر بهذه البساطة وبهذا البرود الإجرامي، وعلى

أية أسس أستندت...أسئلة تثير الدهشة والأستغراب، لكن مدرسة البعث العفلقي الإجرامية خَرَجت ونظمت الآلاف

ممن لا يعرفوا غير روح الإجرام وأنتهاك المقدسات وكل ما نراه اليوم هو من تلك المدرسة، وهؤلاء تلامذتها

النجباء الذين أنضووا للأسف تحت عباءة أحزاب دينية وغير دينية لتكون ستراً لنزواتهم وجرائمهم وليعملوا

براحتهم وينفذوا ما يخططون له، ووراء كل منهم أناس يحمونه هنا وهناك فشبكات النظام المقبور متنوعة

ولازالت تعمل ، بل وجدت أرضاً خصبة وهناك من يدعمها من دول الجوار ومخابرات الدول الأخرى ولكل

منهم أهدافه ونواياه التي يعمل لأجلها والضحايا هم أبناء بلادي من الفقراء والبسطاء والمخلصين من أطباء

فضلوا البقاء لإداءِ عملهم الإنساني وصحفيين وكوادر علمية مخلصة لوطنها وشعبها، تركتهم الحكومة يواجهون

المخاطر لوحدهم وأحتمت هي بالمنطقة "السوداء" تحيط بها قوات الاحتلال والحمايات الخاصة كي يحافظوا على

مقاعدهم من أن يحتلها أحد غيرهم، ولينتفعوا بمزايا السلطة والجاه، أما الشعب العراقي فها هي دماؤه تسيل

غزيرةً في الشوارع وفي المنازل، فليس هنالك مكان آمن، فقط في المنطقة "السوداء"، ولا أدري إلى متى سيظل

الأمن مفقوداً والحكومات تتوالى ولا أعرف ما هي أولى مهامها، وأين وعودها، أليس الذين يسقطون كل يوم

ببشر ومواطنون عراقيون، أم أنهم لعب أو دمى. الجثث المغدورة تلم وتحصى أعدادها يومياً وبشكل مفزع

ومؤلم، والحكومة تحصي الأعداد فقط دون تحقيق دقيق ومتابعة جدية ولو كانت هنالك تحقيقات جدية لتابعت

الخيوط المشتركة لهذه الجرائم والتي تتكرر كل يوم وبنفس الأسلوب وبنفس الأماكن وبالتالي من السهل التوصل

إلى الجناة إذا لم تكن مجموعات من السلطة نفسها مشتركة في هذه الجرائم، ولا أدري هل أن مجلس النواب

يسمع بهؤلاء الذين يموتون غدراً وترمى جثثهم في الشوارع أم لا...؟ الأسئلة المحيرة كثيرة والناس تعبوا بل

سيصيبهم اليأس إن لم يصبهم بعد، فهل هنالك من سينقذهم من هذه المحنة؟







ÇáÊæÞíÚ





ãæÇÞÚ ÇáäÔÑ (ÇáãÝÖáÉ)

(( ãóÇ íóáúÝöÙõ ãöäú Þóæúáò ÅöáóøÇ áóÏóíúåö ÑóÞöíÈñ ÚóÊöíÏñ)) þ




ÇáÐíä íÔÇåÏæä ãÍÊæì ÇáãæÖæÚ ÇáÂä : 24 ( ÇáÃÚÖÇÁ 1 æÇáÒæÇÑ 23)


ÊÚáíãÇÊ ÇáãÔÇÑßÉ
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is ãÊÇÍÉ
ßæÏ [IMG] ãÊÇÍÉ
ßæÏ HTML ãÚØáÉ

تيتو المندائي © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
صفحة جديدة 1

جَميعُ آلموآضيع و آلردود في مجآلسنا تمثل وجهة نظر كاتبهآ و ولا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لمُجتَمع فلسفة عراقية بأيقاعات مزاجية